الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 أحكام التجويد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
نبيلة محمود خليل




البلد
انثى
تاريخ التسجيل: 04/05/2010
عدد المساهمات: 309
الاوسمة اوسمة

مُساهمةموضوع: أحكام التجويد   الخميس 19 أغسطس 2010, 2:11 pm


تجويد القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: (الّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَـَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمن يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَـَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 121]

بسم الله الرحمن الرحيم
تضم هذه القواعد الأولية فى علم التجويد بعض الأصول الضرورية اللإزمة للتلاوة الصحيحة بصورة مبسطة وسهلة ، وهى مختصرة فى عدة مصادر . من أراد الأستزادة والتوسع فعليه بالمراجع الكبرى لهذا العلم الواسع الذى يعتمد أساساً على التلقى والمشافهة والأخذ عن القراء

والله ول التوفيق والكمال وحده .

الترتيل
هو تجويد القراءة . وتلاوة القرآن الكريم .. كما أنزل على محمد رسول الله " صلى الله عليه وسلم " .

قال تعالى: (وَرَتّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً) [سورة: المزمل - الأية: 4]
وللترتيل أصول وأحكام مكتوبة أو مسموعة ، وصلت إلينا بأعلى درجات الرواية . وهى المشافهة ، حيث يأخذ القارئ من معلمة ، إلى ان تنتهى السلسلة بالنبى " صلى الله عليه وسلم " الذى أخذها من جبريل " عليه السلام " ، الذى أخذها من ربه تبارك وتعالى .
وبما ان موضوع هذا العلم هو كلمات القرىن الكريم وغايته صون اللسان عن اللحن فيها . فهذه أهم أحكامه الضرورية بأختصار .



أولاً أحكان النون الساكنة والتنوين

للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام هى :

(الإظهار– الإدغام – الإقلاب – الأخفاء )

الأول : الإظهار

الحكم الأول من أحكام النون الساكنة والتنوين هو : الإظهار وهو إظهار النطق بالنون الساكنة او التنوين ، وذلك إذا جاء بعدها حرف من الحروف الحلقية التى هى :

( الهمز – الهاء – العين – الحاء – الغين – والخاء ) وجمعوها فى قولهم : همز فهاء ثم عين حاء ... مهملتان ثم غين خاء



والأمثلة التالية توضح ذلك تماماً :






حروف الحلق .

أمثلة الاظهار مع النون الساكنة


أمثلة الاظهار مع التنوين


- مع الهمز


قال تعالى: (فَأَمّا مَنْ أَعْطَىَ ) [سورة: الليل - الأية: 5]

قال تعالى: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مّنْ أَلْفِ شَهْرٍ) [سورة: القدر - الأية: 3]

قال تعالى: (وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) [سورة: الفلق - الأية: 5]

قال تعالى: (وَلَمْ يَكُنْ لّهُ كُفُواً أَحَدٌ) [سورة: الإخلاص - الأية: 4]


مع الهاء

قال تعالى: (وَأَمّا السّآئِلَ فَلاَ تَنْهَرْ) [سورة: الضحى - الأية: 10]

إن هذا

قال تعالى: (سَلاَمٌ هِيَ) [سورة: القدر - الأية: 5]

قال تعالى: (وَلِكُلّ قَوْمٍ هَادٍ) [سورة: الرعد - الأية: 7]

مع العين

قال تعالى: (خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ) [سورة: العلق - الأية: 2]

قال تعالى: (تُسْقَىَ مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ) [سورة: الغاشية - الأية: 5]


قال تعالى: (ثُمّ لَتُسْأَلُنّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النّعِيمِ) [سورة: التكاثر - الأية: 8]

قال تعالى: (وَالْفَجْرِ * (وَلَيالٍ عَشْرٍ) [سورة: الفجر – الأية1: 2]

مع الحاء

قال تعالى: (فَصَلّ لِرَبّكَ وَانْحَرْ) [سورة: الكوثر - الأية: 2]



ويرزقه من حيث لا يحتسب

قال تعالى: (تَصْلَىَ نَاراً حَامِيَةً) [سورة: الغاشية - الأية: 4]

قال تعالى: (جَزَآءً مّن رّبّكَ عَطَآءً حِسَاباً) [سورة: النبأ - الأية: 36]



مع الغين

ولا طعام إلا من غسلين

وما من غائبة

قال تعالى: ( لأسْقَيْنَاهُم مّآءً غَدَقاً) [سورة: الجن - الأية: 16]

قال تعالى: (إ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ) [سورة: التين - الأية: 6]

مع الخاء

قال تعالى: (وَآمَنَهُم مّنْ خَوْفٍ) [سورة: قريش - الأية: 4]

ذلك لمن خشى ربه

قال تعالى: (كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ) [سورة: العلق - الأية: 16]

قال تعالى: (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرّةٍ خَيْراً يَرَهُ) [سورة: الزلزلة - الأية: 7]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل




البلد
انثى
تاريخ التسجيل: 04/05/2010
عدد المساهمات: 309
الاوسمة اوسمة

مُساهمةموضوع: رد: أحكام التجويد   الخميس 19 أغسطس 2010, 2:15 pm

تدريب

ومن أمثلة الإظهار كذلك ما يأتى




( أ ) ومن أمثلة الإظهار مع النون



(أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ) [سورة: الفاتحة - الأية: 7]



(فَمَا لَهُ مِنْ هَـادٍ) [سورة: الزمر - الأية: 36]



(مَنْ عَمِلَ صَالِحاً) [سورة: النحل - الأية: 97]



(إِنْ أَرَدْنَآ) [سورة: النساء - الأية: 62]



(جَنّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ) [سورة: البقرة - الأية: 25]





ومن أمثلة الإظهار مع التنوين

(وَهَـَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ) [سورة: الأنعام - الأية: 92]



(وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ) [سورة: الفيل - الأية: 3]



قال تعالى: (إِنّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [سورة: البقرة - الأية: 115]



(أَجْراً عَظِيماً) [سورة: النساء - الأية: 40]

(أَرَأَيْتَ الّذِي يَنْهَىَ) [سورة: العلق - الأية: 9]



غدا أن شاء الله الحكم الثانى

الثانى الإدغام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل




البلد
انثى
تاريخ التسجيل: 04/05/2010
عدد المساهمات: 309
الاوسمة اوسمة

مُساهمةموضوع: رد: أحكام التجويد   الخميس 19 أغسطس 2010, 2:16 pm

الثانى الإدغام

الحكم الثانى من أحكام النون الساكنة والتنوين
هو : الإدغام .


الأدغام يكون فى كلمتين متتابعتين ، وذلك
بالتقاء الحرف الساكن آخر الكلمة الأولى بحرف متحرك فى أول الكلمة التى بعدها
فينطقان حرفاً واحداً مشدداً مثل :



قال تعالى: (فَمَن يَعْمَلْ) [سورة: الزلزلة -
الأية: 7] تدغم النون فى الياء وتنطف فميعمل ( أى ينطق الحرفان كحرف واحد )



ومثل (هُدًى لّلْمُتّقِينَ) [سورة: البقرة -
الأية: 2] يدغم التنوين فى اللأم ... وهكذا


وأحرف الأدغام هى أحرف كلمة ( يرملون )


فإذا جاء أحد من هذه الأحرف بعد النون الساكنة
أو التنويين ، حصل الأدغام ن لكنه يكون إدغاماً بغنة مع حروف كلمة ( ينمو )
ولإدغام بغير غنة مع ( اللأم أو الراء ) والأمثلة الأتية توضح ذلك وتبينة تماماً


أمثلة الأدغام بغنة

( الغنه صوت من أعلى الأنف المسمى بالخيشوم ) ،
ومقدارها حركتان .




أحرف الإدغام

بغنه ( ينمو )

المثال مع النون

المثال مع التنوين

ى





ن

قال تعالى: (وَمَن يَعْـمَلْ) [سورة:
الزلزلة - الأية: 8]


قال تعالى: (فَذَكّرْ إِن نّفَعَتِ
الذّكْرَىَ) [سورة: الأعلى - الأية: 9]


قال تعالى: (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ) [سورة:
القيامة - الأية: 22]


قال تعالى: (يَوْمَئِذٍ نّاعِمَةٌ) [سورة:
الغاشية - الأية: 8]


م

قال تعالى: (وَآتُوهُمْ مّن مّالِ اللّهِ
الّذِيَ آتَاكُمْ) [سورة: النور - الأية: 33]


قال تعالى: ( وَقَوْلٌ مّعْرُوفٌ) [سورة:
محمد - الأية: 21]


و

من ولى

قال تعالى: (تَبّتْ يَدَآ أَبِي لَهَبٍ
وَتَبّ) [سورة: المسد - الأية: 1]



فالإدغام فى كلمتين متتابعتين.


مقدار الحركة كقبض الأصبع أو بسطه والأربعة كقبض
أربع أصابع أو بسطها واحداً واحداً .. وهكذا .



والمرتلون يعدونها بحركة أصابع اليد تسهيلاً
وضبطاً للحركات . ويتم التعود على الترتيل الجيد بسهولة لمن ألزم نفسه من البداية
بالترتيل الشرعى الذى يعطى فرصة للتفكر فى المعانى وهو أمر لازم .


أمثلة الأدغام بغير غنة



أحرف الأدغام

بغير غنة ( ل . ر )

المثال فى النون

المثال مع اتنوين

ل

قال تعالى: (وَلَمْ يَكُنْ لّهُ كُفُواً
أَحَدٌ) [سورة: الإخلاص - الأية: 4]


قال تعالى: (وَيْلٌ لّكُلّ هُمَزَةٍ لّمَزَةٍ)
[سورة: الهمزة - الأية: 1]


ر

قال تعالى: (أَن رّآهُ اسْتَغْنَىَ)
[سورة: العلق - الأية: 7]


قال تعالى: (وَمَا هُوَ بِقَوْلِ
شَيْطَانٍ رّجِيمٍ) [سورة: التكوير - الأية: 25]



تدريب

ومن أمثلة الأدغام كذلك ما يأتى


أ – أدغام بغنة





المثال فى الأية

المثال فى الأية



قال تعالى: (وَاللّهُ مِن وَرَآئِهِمْ
مّحِيطٌ) [سورة: البروج - الأية: 20]


قال تعالى: (وَأَنْهَارٌ مّن لّبَنٍ)
[سورة: محمد - الأية: 15]




قال تعالى: (خَلَقَكُمْ مّن نّفْسٍ وَاحِدَةٍ)
[سورة: النساء - الأية: 1]


قال تعالى:
(أَلَمْ نَخْلُقكّم مّن مّآءٍ مّهِينٍ) [سورة: المرسلات - الأية: 20]




قال تعالى: (وَمَا لأحَدٍ عِندَهُ مِن
نّعْمَةٍ تُجْزَىَ) [سورة: الليل - الأية: 19]


قال تعالى:
(عَامِلَةٌ نّاصِبَةٌ) [سورة: الغاشية - الأية: 3]





وأمثلة أدغام بغير غنة



المثال فى الأية

المثال فى الأية



قال تعالى: (وَيْلٌ لّلْمُطَفّفِينَ) [سورة:
المطففين - الأية: 1]


قال تعالى: (وأن َلّوِ اسْتَقَامُواْ) [سورة:
الجن - الأية: 16]




قال تعالى: (فِي عِيشَةٍ رّاضِيَةٍ) [سورة:
الحاقة - الأية: 21]


قال تعالى: (مِن ثَمَرَةٍ رّزْقاً ْ )











قال تعالى: (وَأَنْهَارٌ مّن لّبَنٍ لّمْ)
[سورة: محمد - الأية: 15]


قال تعالى: (فَعّالٌ لّمَا يُرِيدُ) [سورة:
هود - الأية: 107]





أدغام المتماثلين

وهناك إدغام يسمى إدغام المتماثلين ، وذلك إذا
التقى حرفان متماثلان .


أولهما ساكن وثانهما متحرك ، فيدغم الأول فى
الثانى ليصيرا حرفاً واحداً مثل قال تعالى: (اذْهَب بّكِتَابِي هَـَذَا) [سورة:
النمل - الأية: 28] ومثل قال تعالى: (يُدْرِككّمُ) [سورة: النساء - الأية: 78]
ومثل قال تعالى: (فَلاَ يُسْرِف فّي الْقَتْلِ) [سورة: الإسراء - الأية: 33]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل




البلد
انثى
تاريخ التسجيل: 04/05/2010
عدد المساهمات: 309
الاوسمة اوسمة

مُساهمةموضوع: رد: أحكام التجويد   الخميس 19 أغسطس 2010, 2:18 pm

الأقلاب

الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو " الإقلاب " وهو قلب النون الساكنة إو التنوين " ميما " مخفاة مع مراعاةالغنة ، وذلك إذا جاء بعدها " باء " مثل " ( أَنبَتَكُمْ) [سورة: نوح - الأية: 17]- من بعد " الميم تحتها كسره وسكون فوق حرف النون " - (مّشّآءِ بِنَمِيمٍ) [سورة: القلم - الأية: 11] – ( لَيُنبَذَنّ) [سورة: الهمزة - الأية: 4]فهذه تنطق بالميم المخفاة



تدريب ومن أمثلة الأقلاب كذلك :

(السّمَآءُ مُنفَطِرٌ بِهِ) [سورة: المزمل - الأية: 18]

(زَوْجٍ بَهِيجٍ) [سورة: ق - الأية: 7]

(مِن بَعْدِ مَا جَآءَتْهُمُ الْبَيّنَةُ) [سورة: البينة - الأية: 4]



.................................................................زززززززز

الرابع الأخفاء

الحكم الرابع من احكام النون الساكنة والتنوين هو " الأخفاء "


وهو نطق النون " الساكنة " أو " التنوين " كحرف ساكن عار من التشديد ينطق بصفتة متوسطة بين الإظهار والإدغام ، مع مراعاة الغنة فى الحرف الأول بمقدار حركتين ، وذلك إذا جاء بعدها أحد الحروف الهجائية الباقية بعد أحرف الإظهار وأحرف الإدغام وباء الإقلاب ، فيما بقى بعدها يكون للإخفاء وهى الأحرف التالية :

ص – ذ – ث- ك – ج – ش – ق – س – د – ط – ز – ف – ت – ض – ظ – وهى احروف الأولى من كلمات هذا البيت



صف ذا ثنا كم جاج شخص قد سما



دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما



الأمثلة


الحرف

المثال مع النون

المثال مع التنوين

ص

قال تعالى: (فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ) [سورة: الشرح - الأية: 7]

عملاً صالحاً

ذ

قال تعالى: (إِنّمَآ أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا) [سورة: النازعات - الأية: 45]

صَوَاباً ذلك

ث

قال تعالى: (أَدْنَىَ مِن ثُلُثَيِ الْلّيْلِ) [سورة: المزمل - الأية: 20]

قال تعالى: (يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ) [سورة: الحاقة - الأية: 17]

ك

قال تعالى: (أَرَأَيْتَ إِن كَذّبَ وَتَوَلّىَ) [سورة: العلق - الأية: 13]

قال تعالى: ( كِتَابٌ كَرِيمٌ) [سورة: النمل - الأية: 29]

ج

قال تعالى: (مَن جَآءَ بِالْحَسَنَةِ )

( كِذّاباً جزاء) [سورة: النبأ - الأية: 35]

ش

قال تعالى: (فَمَن شَآءَ فَلْيُؤْمِن)

قال تعالى: (غَفُورٌ شَكُورٌ) [سورة: فاطر - الأية: 30]





ق

من قبل

رزقاً قالوا

س

قال تعالى: (مّن سَعَتِهِ) [سورة: النساء - الأية: 130]

قال تعالى: (بَشَراً سَوِيّاً) [سورة: مريم - الأية: 17]

د

قال تعالى: (وَمَا مِن دَآبّةٍ) [سورة: الأنعام - الأية: 38]

قال تعالى: (إِلَىَ صِرَاطٍ مّسْتَقِيمٍ) [سورة: آل عمران - الأية: 101]

ط

قال تعالى: (كُلُواْ مِن طَيّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ) [سورة: البقرة - الأية: 57]

قال تعالى: (قَوْماً طَاغِينَ) [سورة: الصافات - الأية: 30]

ز

قال تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكّاهَا) [سورة: الشمس - الأية: 9]

قال تعالى: (غُلاَماً زَكِيّاً) [سورة: مريم - الأية: 19]

ف

قال تعالى: فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ) [سورة: القصص - الأية: 81]

قال تعالى: (أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَىَ) [سورة: الضحى - الأية: 6]

ت

قال تعالى: (إِلاّ مَن تَابَ) [سورة: مريم - الأية: 60]

قال تعالى: (جَنّاتٍ تَجْرِي) [سورة: البقرة - الأية: 25]

ض

قال تعالى: (وَمَن ضَلّ فَإِنّمَا يَضِلّ عَلَيْهَا) [سورة: يونس - الأية: 108]

قال تعالى: (مَكَاناً ضَيّقاً) [سورة: الفرقان - الأية: 13]

ظ

قال تعالى: (إَلاّ مَن ظَلَمَ ثُمّ بَدّلَ حُسْناً) [سورة: النمل - الأية: 11]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل




البلد
انثى
تاريخ التسجيل: 04/05/2010
عدد المساهمات: 309
الاوسمة اوسمة

مُساهمةموضوع: رد: أحكام التجويد   الخميس 19 أغسطس 2010, 2:19 pm

ثانياً حكم النون والميم المشددتين

عند النطق بالنون أو الميم المشددتين تظهر الغنة بمقدار حركتين كذلك مثل قوله تعالى : (مَلِكِ النّاسِ) [سورة: الناس - الأية: 2]


قال تعالى: (عَمّ يَتَسَآءَلُونَ) [سورة: النبأ - الأية: 1]

قال تعالى: (مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ) [سورة: الناس - الأية: 6]



ثالثاً

لام أل: لام الفعل : لام هل : ولام بل :

لام – أل

وهى قسمان ( القمرية والشمسية )

فاللأم القمرية تظهر فى مث كلمة ( القمر ) واللأم الشمسية تختفى فى مثل كلمة ( الشمس )

أ- فالقمرية : لام تظهر فى النطق بوضوح وذلك إذا جاء بعدها حرف من ... أحرف العبارة الآتية ( ابغ حجك وخف عقيمه ) وهى أربعة عشر حرفاً تظهر الأم القمرية قبلها بوضوح ، مثل : (إِنّ الإنْسَانَ) - ْ ( رَبّ هَـَذَا الْبَيْتِ) - (وَلاَ تَكُنْ مّنَ الْغَافِلِينَ)(الْحَمْدُ للّهِ ) ( الْجَنّةَ )- (الْكَافِرُونَ)- (الْوَعْدُ ) - (الْخَنّاسِ) - (يَوْمَ الْفَصْلِ ) (الْعَالَمِينَ) - (الْقَارِعَةُ) - (فِي الْيَمّ ) – ( الْمَلاَئِكَةِ ) - قال تعالى: (الْهُدَىَ )



ب- والشمسية : لام لا تظهر فى النطق ولكن تدغم فى الحرف الذى يليها وذلك إذا بعدها حرف من الحروف الأتية :

الطاء – الثاء – الصاد – الراء- التاء= الضاد – الذال – النون – الدال – السين – الظاء – الزاى – الشين – اللام

وهذه الأحرف هى أول كلمات البيت التالى :

طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم

دع سوء ظن زر شريف للكرم





[b]الأمثلة


قال تعالى: (الطّآمّةُ - وَالثّمَرَاتِ – الرّاكِعُونَ -التّائِبُونَ – َالضّحَىَ- وَالذّارِيَاتِ – النّارَ-

فاللأم الشمسية تدغم فيما بعدها من هذه الكلمات القرآنية وأمثالها

لام الفعل – ولام هل – ولام بل

وحكمها جميعاً واحد . وهوالإدغام إذا جاء بعد أحد هذه اللأمات ( لام أوراء ) وتظهر فيما عدا ذلك .



لام الفعل

فمثلا لام الفعل : تدغم إذا جاء بعدها لام أو راء مثل :

قل لمن الأرْضِ – قل ربى أَعْلَمُ

[/b]



[b]فتدغم لام الفعل ( قل ) فى اللأم والراء بعدها – وتظهر فيما عدا ذلك أى إن جاء بعدها غير اللام والراء مثل : (قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَدٌ)


لام هل – لام بل



وتدغم كل منهما إذا جاء بعدها لام أو راء مثل :

هل لنا - بَل لاّ يَخَافُونَ الاَخِرَةَ - (كَلاّ بَل لاّ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ)



وتظهر فيما عدا ذلك مثل :

هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً - بَلْ كَذّبُواْ بِالسّاعَةِ - (بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدّنْيَا)



احكام الميم الساكنة



أحكامها ثلاثه : إما الأخفاء مع الباء ، او الأدغام مع الميم ، أو الإظهار مع غير الباء والميم .

فالإخفاء : مع الباء (ثُمّ إِنّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيّتُونَ) - يَوْمَ هُم بَارِزُونَ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ – إن رّبّهِمْ بهم ، مع مراعاة الغنة



والإدغام : مع الميم مثل - لَهُم مّغْفِرَةٌ - إِن كُنْتُمْ مّؤْمِنِينَ - أَطْعَمَهُم مّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مّنْ خَوْفٍ – فتدغم الميمان فى بعضهما إدغاماً تاماً ويصيران حرفاً واحداً مشددا فيه غنة .

والإظهار : إذا جاء بعدها أى حرف من حروف الهيجاء عدا " الباء والميم " مثل : (أَلَمْ نَشْرَحْ) - (أَلَمْ تَرَ)- ( لَعَلّكُمْ تَعْقِلُونَ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل




البلد
انثى
تاريخ التسجيل: 04/05/2010
عدد المساهمات: 309
الاوسمة اوسمة

مُساهمةموضوع: رد: أحكام التجويد   الخميس 19 أغسطس 2010, 2:20 pm

خامساً أحكام المد وأقسامه :



سئل أنس لبن مالك عن قراءة رسول الله " صلى الله عليه وسلم " فقال " كان يمد صوته مدا " رواه النسائى

حروف المد ثلاثة – الألف فى مثل : الرّحْمـَنِ – والياء الساكنة بعد كسر فى مثل : الرّحِيمِ – والواو الساكنة بعد ضم فى مثل يقولون –

فالمد : هو إطالة الصوت بحرف المد عند النطق به ليظهرالكلام بوضوح .. والمد قسمان :

مد أصلى طبيعى ، وفرعى زائد .



المد الأصلى هو المد الطبيعى لآى حرف من حروف المد الثلاثة ليس بعده همز ولا سكون مثل ( نوحيها ) ( ءاتونى ) – ( أوتينا ) – أوذينا )



ومعنى المد الطبيعى : هو أن يمد الصوت به قدر حركتبن مثل قوله تعالى : أَتُمِدّونَنِ بِمَالٍ – قال - لإِيلاَفِ –

وسمى بالأصلى لآن تركه قد يخل بالمعنى تماماً فهو ضرورى للترتيل تجب مراعاته ومن المد الأصلى كذلك مد البدل فى الهمزة ومد الصلة فى هاء الضمير ومد العوض عند الوقوف كما سيأتى :



فمد البدل :

هو ما يمون فى كل همز ممدود مثل

آمن – أوتى – إيماناً

وأما مَنْ آمَنَ - فَأَمّا مَنْ أُوتِيَ – ويزداد الذين آمنوا إيماناً

فهذه وأمثالها تمد بمقدار حركتين .



ومد الصلة :

يكون فى هاء الضمير إذا جاءت بين حرفين متحركين مثل : الهاء من ( صاحبه ) فة قوله تعالى ( فقال لصاحبه ) فإنما تمد بمقدار حركتبن كذلك ، لكن إذا جاء بعد هاء الضمير همزة فإن الهاء تمد أربع حركات لأنها تصير مداً فرعياً منفصلاً . كهاء ( يحاوره ) فى قوله تعالى : (قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالّذِي خَلَقَكَ ) وكهاء ( أمره ) فى قوله تعالى: (إِنّمَآ أَمْرُهُ إِذَآ أَرَادَ شَيْئاً ) – كهاء ( آياته ) فى قوله تعالى : ( ومن آياته أن خلق )



مد العوض :

وهو الذى يأتى عوضاً عن الفتحتين فى آخر الكلمة المفتوحة إذا وقفنا عليها مثل ( بناء ) فى قوله تعالى : ( وَالسّمَاءَ بِنَآءً ) فهذه وأمثالها نمد بمقدار حركتبن عند الوقف . نقول (أَلَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً)- (وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً) - (وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجاً)



المد الفرعى :

وهو المد الزائد عن الطبيعى ، بسبب وجود الهمزة أو السكون بعد حرف المد – ومعنى زيادة المد هنا ، أنه قد يكون بمقدار أربع حركات ، إلى ست حركات – ولهذا المد أقسام ، وأحكام ، وسنوضح فيما يلى بعض أنواع هذا المد الفرعى ، وحكم كل نوع منه .



أنواع المد الفرعى وحكم كل نوع

أ – المد المتصل : وهو ما كان سببه الهمزة المتصلة بحرف المد قبلها من الكلمة نفسها ، وذلك إذا جاء حرف المد وجاء بعده همزة كان الاثنان فى كلمة واحدة مثل ( جاء ) ( جيء ) ( سوء ) ( الملائكة ) ( الطائفين ) ( أولئك )( ووجدك عائلاً ) – تمد هذه وأشباهها وجوباً من أربع إلى ست حركات .



المد المنفصل :

ب - هو ما كان سببه الهمزة المنفصلة من حرف المد فى كلمة أخرى ، وذلك إذا جاء حرف المد فى آخر الكلمة ، وجاء فى أول الكلمة التى بعدها همزة مثل : (قُلْ يَأَيّهَا الْكَافِرُونَ) [سورة: الكافرون - الأية: 1] قال تعالى: (إِنّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) [سورة: القدر - الأية: 1] قال تعالى: (إِنّآ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ كَمَآ أَوْحَيْنَآ إِلَىَ نُوحٍ) [سورة: النساء - الأية: 163]

( وما أنزل ) ( يا أيها ) ( قوا أنفسكم ) ( قل ربى أعلم ) ( اتبعونى أهدكم ) قال تعالى: (إِنّآ أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ) [سورة: الكوثر - الأية: 1] – ويمد هذا النوع من حركتين إلى خمس حركات .



المد العارض للسكون :



وهو أن يأتى بعد حرف المد سكون غير أصلى سببه الوقف فقط فيمد حركتين ، أو أربعاً ، أو ستا عند الوقف .

فإذا وقفنا على كلمة بالسكون العارض ، وكان ما قبل آخرها حرف مد مثل : (الرّحِيمِ) من البسملة ، وأواخر بعض آيات الفاتحة (الدّينِ) - (نَسْتَعِينُ) - (الْمُسْتَقِيمَ) - قال تعالى: (الضّآلّينَ) ومثل فتح قريب – وإليه المصير – مرصوص – الحساب - (مِن كُلّ شَيْءٍ مّوْزُونٍ) – وأمثالها تمد عند الوقف حركتين أو أربعاً أو ستاً



وسمى عارضاً لآنك إذا وصلت القراءة ولم تقف حركت الكلمة بحركتها فيسقط المد تماماً بسبب الوصل تقول : (الْحَمْدُ للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ * الرّحْمـَنِ الرّحِيمِ * مَـَلِكِ يَوْمِ الدّينِ * إِيّاكَ نَعْبُدُ وإِيّاكَ نَسْتَعِينُ * - محركا آخر الكلمات – فلا داعى للمد هنا ، حيث لا وقف ولا سكون .



د - المد اللين : ويلحق بالمد العارض للسكون .. ومد اللين هو أن يكون قبل الحرف الموقوف عليه واو ساكنة مفتوح ما قبلها ، مثل (عَلَيْهِمْ دَآئِرَةُ السّوْءِ) [سورة: التوبة - الأية: 98] أو باء ساكنة مفتوح ما قبلها كذلك مثل ( من شئ ) (قُرَيْشٍ) [سورة: قريش - الأية: 1] (الْبَيْتِ) [سورة: قريش - الأية: 3] فإنه يمد قدر حركتين أو أربعه أو ستا كالمد العارض للسكون – لكنك أيضاً إذا وصلت القراءة لا تمد كما لو قرأت (لإِيلاَفِ قُرَيْشٍ) [سورة: قريش - الأية: 1] . (إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشّتَآءِ وَالصّيْفِ) [سورة: قريش - الأية: 2] (فَلْيَعْبُدُواْ رَبّ هَـَذَا الْبَيْتِ) [سورة: قريش - الأية: 3] إلخ دون مد لأنك وصلت القراءة ولم تقف .



و – المد اللأزم فى الكلمة :



وهو الذى يمد ست حركات ويكون مخففا أحيانا لعدم الإدغام ومثقلاً أحيانا أخرى بسبب الإدغام فيكون مدا مخففا عندما يقع بعد حرف المد حرف ساكن غير مشدد فى كلمة مثل ( الآن ) فاللأم هنا ساكنة بعد المد فيخفف .

ويكون مدا مثقلا عندما يقع بعد حرف المد حرف مشدد فى الكلمة مثل قال تعالى: (وَحَآجّهُ قَوْمُهُ) [سورة: الأنعام - الأية: 80]

وَلاَ الضّآلّينَ) [سورة: الفاتحة - الأية: 7] (الْحَاقّةُ) [سورة: الحاقة - الأية: 1] (الصّآخّةُ) [سورة: عبس - الأية: 33]

(الطّآمّةُ [سورة: النازعات - الأية: 34] (فَمَنْ حَآجّكَ) [سورة: آل عمران - الأية: 61]



ه – مد الفرق :

وهو للفرق بين الاستفهام والخبر ، وهو فى أربعة مواضع فى القرآن الكريم هى قوله تعالى: ( قُلْ ءَآلذّكَرَيْنِ حَرّمَ أَمِ الاُنثَيَيْنِ) [سورة: الأنعام - الأية: 143] وقد ذكر هذه مرتين فى سورة الأنعام وفى قوله تعالى : ( قل ءالله أذن لكم ) فى سورة يونس . وفى قال تعالى: (ءَآللّهُ خَيْرٌ أَمّا يُشْرِكُونَ) [سورة: النمل - الأية: 59]



المد فى الحروف الزاقعة فى أوائل السور



الحروف الواقعة فى أوائل سور القرآن الكريم محصورة وهى على ثلاثة أقسام ، إليك بيانها وحكم كل فسم منها :



أ- قسم منها ليس فيه مد وهو الألف فى مثل (الَمَ) نقول مثلاً : ألف لام ميم فلا تمد كلكة ألف وتمد اللأم والميم .

ب – قسم يقرأ الحرف المرسوم فيها حرفين ، ثانيهما حرف مد وهو حروف كلمتى ( حى طهر ) ومقدار المد حركتان ، ويقرأ كل حرف منها هكذا : حا – يا طا – ها – را . فى الكلمات التى تقع فيها هذه الحروف فى أوائل السور .

ج- قسم يقرأ الحرف المرسوم فيها ثلاثة أحرف ، وسطها حرف مد ، وهو حروف كلمتى ( نقص عسلكم ) وعلى هذا يقرأ كل حرف منها هكذا : " نون – قاف – صاد – عين – سين – لام – كاف – ميم – " ومقدار المد فيها ست حركات إلا العين فتمد إن شئت حركتين أو أربعً أو ستاً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل




البلد
انثى
تاريخ التسجيل: 04/05/2010
عدد المساهمات: 309
الاوسمة اوسمة

مُساهمةموضوع: رد: أحكام التجويد   الخميس 19 أغسطس 2010, 2:21 pm

التفخيم والترقيق



بعض الحروف يملأ صداها الفم ، وتسمى أحرف الاستعلاء والتفخيم ، وهى سبعة أحرف ( خ – ص – ض – غ – ط – ق – ظ ) فى مثل( خَالِدِينَ ) ( الضّآلّينَ) ( الصّادِقِينَ ) (غَدَقاً)

(فَطَافَ عَلَيْهَا طَآئِفٌ) (وَقَالَ رَبّكُـمْ ادْعُونِيَ أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرّ وَالْبَحْرِ )

فهذه الحروف تفخم بطبيعتها عند النطق بها .

وما عدا هذه الحروف السبعة ترقق عند النطق بها وتسمى احرف الأستقبال مثل (قال تعالى: (التّائِبُونَ ) ( الْعَابِدُونَ) ( الْحَامِدُونَ) (السّائِحُونَ) ( الرّاكِعُونَ) ( السّاجِدونَ ) الاَمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ) [سورة: التوبة - الأية: 112]

إلا أن بعض الحروف تفخم أحيانا وترقق أحياناً أخر كاللأم والراء

فاللأم كما فى لفظ الجلاله ( الله ) تفخم إذا وقع اللفظ بعد فتح أو ضم مثل قال تعالى: (خَتَمَ اللّهُ )[سورة: البقرة - الأية: 7] قال تعالى: (قَالَ إِنّي عَبْدُ اللّهِ )[سورة: مريم - الأية: 30]





وترقق إذا وقعت بعد كسر مثل ( بِسْمِ اللّهِ) و(الْحَمْدُ للّهِ)



أما الراء فإنها تفخم فى الحالات الأتية :

1- إذا كانت مفتوحة او مضمومة نحو (رَبّنَا ) ( رزقنا )

2- أو ساكنة وسبقها ضم أو فتح نحو(قُرْآناً) (فَارْتَقِبْ )

3- وكذلك إذا جاءت ساكنة بعد همزة الوصل مطلقاً نحو إرجعون ا إلى أبيكم ( أم ارتابوا ) (لِمَنِ ارْتَضَىَ )

4-إذا كانت ساكنة وسبقها كسر أصلى متصل بها ولحقها حرف استعلاء غير مكسور فى الكلمة نفسها نحو ( مِرْصَاداً)

وترقق الراء فى الالات التالية :

1- إذا كانت مكسورة مثل ( رداءاً ) ( رسالات الله )

( فرهان ) (فلاح المخلفون ) .

2- إذا كانت ساكنة بسبب الوقف وسبقها ياء ساكنة نحو ( خبير ) ( قدير )

3- إذا كانت ساكنة وسبقها كسر أصلى متصل ولم يلحقها حرف استعلاء غير مكسور ( مضموم أو مفتوح ) مثل ( واصبر ) ( وفرعون ) ( شرذمة )

4- إذا جاء بعدها ألف ممالة نحو ( مجريها )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

أحكام التجويد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السواقي ::  :: -